تمّ ضبط 27 طناً من نبتة الكولا مخبّأة في شحنة “شاي أخضر” في نقوسيا قبل وصولها الى لبنان، بعدما تبيّن أنّ هذه النبتة يمكن تكريرها لتصنيع الكوكايين. وإليكم التفاصيل:
بناء لكتاب الجريمة الوطنية في نقوسيا، تبيّن انّ ثمّة شحنة وجهتها النهائيّة لبنان، ووصف محتوياتها هو شاي أخضر، تحتوي على 27 طنّاً من مسحوق نبتة الكولا التي يمكن إعادة تكريرها لتصنيع الكوكايين، تمّ ضبطها ومصادرتها من قبل السلطات البوليفية. وتبين أن عنوان المرسل إليه في لبنان هي شركة تعود لصاحبها “د ..ن”.
ومن الإستقصاءات والتحريات علم ان عنوان الشركة هو فعلاً محل إقامة المدعى عليهما “ن ..ن” و”ح ..ن” (أوقفا غيابياً)، وأن بحق الأول 3 أسبقيات بجرم تهريب مخدرات، وأن الشركة المشار إليها قد استوردت خلال شهر تموز من العام 2014 كمية 13 طنّاً من الشاي الأخضر من الأرجنتين عبر مرفأ بيروت.
لدى التدقيق في حركة الإتصالات تبين تواصل المدعى عليه “ح ..ن” مع أشخاص من ذوي السوابق في تهريب وتصنيع المخدرات وأنّه تواصل مع الرقم (…) المسجّل باسم “ن ..ن” ومع رقم بوليفي بتاريخ ضبط الكمية في بوليفيا.

قاضي التحقيق في جبل لبنان اعتبر في قراره الظني فعل المدعى عليهما منطبقاً على جناية المادة 125 و126 مخدرات وأحالهما للمحاكمة أمام محكمة الجنايات في جبل لبنان.